اهلا بكم في مركز الحاسبة

نبذة مختصرة عن المركز

مركز الحاسبة الالكترونية هو الجهة الاكاديمية والهندسية والفنية المتخصصة في اعداد الدراسات والتدريب والاشراف والتصميم والتنفيذ لمشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة الزهراء (ع) للبنات، للمركز اهداف رئيسية تتضمن الابتكار والتمييز في الحلول المعلوماتية المؤسساتية في الجامعة ومايحتاجه ذلك من بنى تحتية الكترونية، والكفاءة العالية في انجاز المشاريع، وتوطين الخبرات العلمية والعملية المتقدمة في حلول الحوكمة الالكترونية من خلال الشراكات مع المؤسسات المحلية والعالمية الرائدة .

رؤية المركز

خبرات عراقية اكاديمية علمية وعملية و بمستويات عالمية في مركز الحاسبة في جامعة الزهراء (ع) للبنات و العراق.

رسالة المركز

يعمل المركز على تلبية احتياجات التقدم التكنولوجي للجامعة بصورة منظمة وحديثة، بناء وإدارة شبكة من الحاسبات تخدم العملية الأكاديمية والإدارية للجامعة وكلياتها وأقسامها من خلال ربط رئاسة الجامعة وعمادات الكليات وأقسامها والأقسام الإدارية. واعداد التصاميم ووضع خطط العمل وتنفيذها و تطوير الخبرات وادارة الجودة، لتحقيق التحول الرقمي في الجامعة بنجاح من خلال امكانية استيعاب التقنيات والحلول المعلوماتية المؤسساتية العالمية و توطينها في مفاصل الجامعة.

أهداف المركز

1. اعداد هيكلية للمركز بما يتلائم مع التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يخدم الجامعة نحو الجامعة الالكترونية (الجامعة الذكية) بمصاف الجامعات العالمية.

2. توفير شبكة انترانت (شبكة داخلية) للجامعة والبريد والموقع الالكتروني . لكافة تشكيلات الجامعة لتنفيذ (ISP) internet services provider

3. انشاء مركز خدمة الانترنت متطلبات الجامعة الالكترونية (الجامعة الذكية) .

4. تصميم وتنفيذ المشاريع البرمجية للأدارة الالكترونية لأعمال الجامعة وتشكيلاته بالاعتماد على الخبرات الوطنية ومنتسبي المركز, وتهيئة المنتسبين من خلال زجهم بمشاريع ريادية لاَتمتة وحوكمة الاعمال الروتينية لتشكيلات الجامعة.

5. توفير البرمجيات العلمية والهندسية التطبيقية الخاصة ببحوث الطلبة والأساتذة والمرخصة من قبل الشركات العالمية.

6. توطين صناعة البرمجيات ذات المصدر المفتوح وكذلك برمجة الانترنت والموبايل بمايخدم متطلبات الجامعة الالكترونية (الجامعة الذكية) .

7. المساهمة الفاعلة في وضع خطط العمل واعداد تصاميم وتنفيذ حلول الحكومة الالكترونية في الجامعة.

8. التدريب الاحترافي على الحلول المؤسساتية وباشراف كادر المركز و المؤسسات المحلية والعالمية الرائدة في مجالاتها .

9. مهام صيانة البنى التحتية المعلوماتية والحاسبات والشبكات .

10. توفير الاستشارة العلمية والفنية في مجال تكنولوجيا المعلومات لمنتسبي جامعة الزهراء (ع) للبنات . وتشكيلاتها المختلفة .